ترجمة وتحرير نون بوست

تنفق المملكة العربية السعودية ما يقرب من 25% من ميزانيتها على الجيش، أي ما يقرب من 80 بليون دولار أمريكي، وهو ضعف ما تنفقه على الصحة والتنمية الاجتماعية، حيث ارتفع المبلغ لذلك الرقم نتيجة تدخلاتها العسكرية الأخيرة في حرب اليمن، بالإضافة إلى اشتراكها مع القوات التركية في سوريا ضد نظام بشار الأسد.

إليك المعدات التي تنفق السعودية ذلك المبلغ عليها:

1- يتميز الجيش السعودي بالقوة في مجال الطيران الحربي، حيث يحتوى على 300 طائرة نفاثة بالإضافة إلى 15 مهبطًا جاهزًا للعمل، كما يحتوي الطيران الحربي السعودي على العشرات من الـ إف- 15 الأمريكية بالإضافة إلى 80 طائرة أخرى من نفس الطراز في انتظار الوصول.

2- اليوروفايتر: كما هي موضحة في الصورة هي مشروع مشترك أنتجته دول الاتحاد الأوروبي، حيث يحتوي الأسطول السعودي على العديد منها في مخزونه كما أنه من المتوقع شراء 72 طائرة أخرى منها كعرض مطروح على السعودية.

3- القوة البشرية: يحتوي الجيش السعودي على 440.000 عضو في الجيش السعودي بالإضافة إلى 225.000 مقاتل في القوات العسكرية.

4- تمتلك السعودية 100.000 فرد في الحرس الوطني القائم على حماية الأمن الداخلي، كما يتم استخدامه في العمليات العسكرية الخارجية.

5- لدى الجيش السعودي 442 دبابة M1A2 من طراز أبرامز الأمريكية والتي يعمل محركها بقوة 1500 حصان، ويمكنها العمل بأي وقود، بما في ذلك البنزين والكيورسين والديزل بالإضافة إلى وقود الطائرات، وهي مزودة بمدفع 120 مم أملس، والذي صممه رينميتال AG-ألمانيا، كما أن الدبابة مزودة بالعديد من المدافع الأخرى.

6- تمتلك السعودية ما يقرب من 82 طائرة AH64D من طراز طائرات الأباتشي، الطائرة المتعددة المهام، وطبقًا للشركة المُصنعة لذلك الطراز، فإن الطائرة يمكنها تحديد 128 هدفًا في أقل من دقيقة.

7- يبلغ عدد القوات في الأسطول البحري 40.000 عضو كما هو الحال في القوات الجوية.

8- تسعى السعودية إلى تحديث أسطولها البحري، حيث وقعت اتفاقية قيمتها 11.25 بليون دولار مع الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على أربع من سفن لوكهيد مارتين الحربية.

9- من المتوقع كذلك حصول السعودية على معدات ساحلية مقاتلة جديدة، والتي تتلخص مهمتها في القتال بالقرب من الساحل.

10- يحتوي النظام الملكي الإستراتيجي في السعودية على القذائف الصاروخية DF-21 والـ DF-3 Dongfeng المصنوعة في الصين، والمصممة للمسافات الطويلة والرؤوس شديدة الانفجار.

11- يحتوي سلاح المدفعية السعودي على أكثر من 750 من مدافع الهاوتزر بما في ذلك 50 من قاذفات الصواريخ الأمريكية المُصفحة من طراز M270، والتي يمكنها إصابة هدف على بعد 300 كيلومتر.

المصدر: بيزنس إنسايدر