من أشهر أنواع اللعب في التاريخ هي ألعاب الكروت، وتعتمد هذه الألعاب على مجموعة من الأوراق المتساوية في الحجم والمظهر، تتكون من وجهٍ وظهر، في المعتاد يكون الظهر متشابه لكيلا يمكن تفريق الكروت عن بعضها البعض، كما تتطلب هذه الأنواع من الألعاب لاعبين أو أكثر.

ويعد أول ظهور لألعاب الكروت في العالم في حقبة سلالة تانغ الصينية في القرن التاسع الميلادي حيث كانت لعبة خاصة بالأسرة الحاكمة يلعبها في المعتاد الأميرات، وازدادت شعبيتها بعد ذلك في حقبة سلالة مينغ، وازدادت شعبية ألعاب الكروت بعد ذلك في أنحاء العالم وظهرت منها أنواع مختلفة بكروت قواعد مختلفة، ولم تصل ألعاب الكروت إلى أوروبا الا في الربع الأخير من القرن الرابع عشر، وكانت لعبة كروت مصرية يطلق عليها اسم المملوك، انتقلت من مصر إلى غرناطة بالأندلس ثم انتقلت بعد ذلك إلى أوروبا، وتتكون كروت لعبة مملوك من 4 مجموعات من الكروت يرمز إليها بالسيف والصولجان والكأس والعملة كل مجموعة من 14 عشر كارت مرقمة من 1 إلى 10 ثم 4 رتب الملك ثم النائب ثم النائب الثاني ثم قائد الأركان. وتعد هذه اللعبة هي أساس لعبة الكوتشينة ذائعة الصيت في العالم والتي يندرج تحتها أصناف كاملة من الألعاب كالبوكر.

مجموعة من كروت لعبة مملوك

إلا أن ألعاب الكروت أيضًا لا تقف عند الألعاب التقليدية، بل هناك ألعاب غريبة ومثيرة للجدل، مثل أوراق التاروت التي يزعم البعض أن لها القدرة على التنبؤ بالمستقبل، وألعاب أثارت الجدل لأنها تمس مواضيع حساسة تتعلق حتى بالقتل مما يخرجها من دائرة ألعاب التسلية إلى ألعاب مثيرة للتساؤل.

1 ـ المقصلة / Guillotine

المقصلة هي أداة إعدام فرنسية شهيرة، وترتبط في أذهان الكثيرين بالثورة الفرنسية حيث تم استخدامها بكثرة لإعدام العديد من الشخصيات مثل الملك لويس السادس عشر والملكة ماري أنطوانيت، ويصعب تخيل وجود لعبة أوراق تتحدث عن المقصلة ولكنها موجودة بالفعل.

تتكون اللعبة من مقصلة ومجموعة كبيرة من الكروت تنقسم إلى نوعين، نبلاء وكروت التأثير Action Cards، وهدف اللعبة هو جمع أكبر عدد رؤوس النبلاء، وكل رأس يساوي عدد معين من النقاط، فرأس الملكة ماري أنطوانيت يساوي 5 نقاط في حين أن كارت آخر قد يساوي نقطة واحدة. وتتكون اللعبة من ثلاثة أدوار كل دور يمثل يومًا من الأيام يعدم فيه 12 من النبلاء، أما كروت التأثير هي تسمح للاعبين بالتأثير على مجريات اللعب مثل تغيير ترتيب النبلاء الواقفين أمام المقصلة أو سرقة كروت من اللاعبين الآخر، والفائز في نهاية اللعبة هو من يملك أكبر عدد من الرؤوس، أو النقاط.

2 ـ قوطي أكثر منك / Gother Than Thou

هي لعبة تتميز بطابع قوطي Gothic وهدف اللعبة هو الحصول على أكبر عدد من النقاط، عن طريقة إصابة اللاعبين بالعدوى والأمراض المختلفة، فتتكون اللعبة من 3 أنواع كروت، النقاط والمرض أو العدوي والمال، ويكون اللعب عن طريق أن تضع كروت في كومة القدر أو المصير الخاصة باللاعبين الأخرين، كلما أصبت بعدوى جديدة يقل عدد الكروت التي يمكنك الامساك بها، فإذا أصبت بخمسة أمراض مختلفة يفقد اللاعب جميع كروت كومة القدر الخاصة به ويسحب خمسة كروت جديدة، أما كروت المال تحدد عدد الكروت التي ستقوم بسحبها في كل دور، اللاعب الذي يستطيع جمع 20 نقطة أولًا يكون هو الفائز.

 

3 ـ السقوط / Falling

اللاعبون في هذه اللعبة يسقطون ناحية الأرض بدون سبب معلوم، والهدف ليس هو أن تنجو بحياتك ـ فهذا ليس خيارًا متاحًا ـ بل الهدف هو أن تكون أخر من يسقط على الأرض ويموت، تتطلب اللعبة من4 إلى 8 لاعبين، وكروت اللعبة عبارة عن كروت تؤخر سقوطك ناحية الأرض أو تسرع من سقوط اللاعبين الأخرين من الضرب والدفع.

4 ـ المفجر الانتحاري / The Suicide Bomber Card Game

الهدف من هذه اللعبة هو أن تصبح مفجر انتحاري وتقوم بتفجير أكبر عدد من المباني والمارة، وتتكون اللعبة من مجموعتين من الورق تتكون كل مجموعة من عدد من الانتحاريين وعدد من القنابل، والفائز من يقوم بإحداث أكبر مقدار من الضرر ويقتل أكبر عدد من الأشخاص.

وأثارت هذه اللعبة جدل شديد خصوصا في عالم يعاني بالفعل من التفجيرات الانتحارية في كل مكان، فمن الغريب أن تصبح هذه الفكرة وسيلة لتسلية البعض.

5 ـ شهادة جاكوب هولو / The Testimony of Jacob Hollow

الجنون والقتل والأذى هم عنوان هذه اللعبة، والتي يعتبرها العديدون أكثر لعبة صادمة، حيث يكون الهدف من اللعبة هو أن يهرب اللاعب من أحداث مأساوية التي تنتظره في قرية Castle Bay أثناء التحقيق في قضية غامضة، تتنوع من الشنق حتى نزع الأحشاء، أثناء قيامه بجمع نقاط التحقيق Investigation Points والفائز هو أول من يجمع نقاط تحقيق أو يكون آخر من يبقى على قيد الحياة في تلك القرية المروعة.