عديدة هي المشكلات التى تواجه الأمهات في التعامل مع أطفالهن خاصة خلال تجربتهن الأولى، بسبب صعوبة الحياة و سرعة إيقاعها و الضغوط النفسية المتزايدة، وغياب دور الرجل في كثير من الأحيان اتجاه تربية الأبناء و انشغاله بعمله، الأمر الذي جعل الأم في موقفٍ صعب لا تحسد عليه.

ابتكار التطبيق

نور الخضري هي واحدة من هؤلاء الأمهات، إلا أنها فكرت بمساعدة نفسها و مساعدة الآخرين، من خلال ابتكار تطبيق للهواتف الذكية وموقع إلكتروني يقدمان استشارات نفسية و تربوية و سلوكية و صحية حمل اسم   .momy helper

تقول نور: رغم تعدد المصادر عبر الانترنت  و التي تقدم نصائح مختلفة للأمهات إلا أن محتواها العربي غالبًا ما يكون مكررًا، و أحيانًا كثيرة تسلط الضوء على الأم الحامل و مراحل الحمل، و الحديث عن التغذية السليمة و الصحية للأم في فترة الحمل، كما أنها لا توفر فرصة للأمهات بالتواصل وجهًا لوجه مع الاستشاريين.

واجهة داخلية للتطبيق

جلسات صوتية

و أضافت نور: أن التطبيق مخصص لجميع الأمهات العربيات، و يقدم لهن محتوى متميز من النصائح النفسية و التربوية و السلوكية و الصحية من خلال مجموعة من الاستشاريين من مختلف الدول و بتخصصات مختلفة حيث تتمكن الأم من الحصول على جلسات صوتية اونلاين مع الاستشاريين و بأسعار مناسبة، الأمر الذى يتجاوزه التطبيق ويتميز به.

و عن momy helper تقول الخضري: أنه عبارة عن تطبيق إلكتروني تفاعلي، يحتوي على مجموعة من الأيقونات منها أيقونة مجلة الأم التي تحتوى على مقالات متنوعة يتم اختيارها من مجموعة كتب و نشرها بالإضافة إلي نشر مقاطع فيديو لإسقاط تجارب أمهات عديدة مع أبنائهن و مقالات حول التغذية الصحية للطفل، و مقالات حول كيفية اختيار ألعاب متميزة تتناسب مع الطفل في مختلف مراحل عمره الأولى، كما ويتم توجيه الأم لمجموعة كلمات ينبغي عليها تجنبها في حديثها مع طفلها، و إرشادها لاستعمال المفردات الصحيحة.

التطبيق يحتوي أيضاً على أيقونة استشارات، و بها أيقونات أخرى حول الضغط النفسي و الاكتئاب، و مشاكل سلوكية و تربوية و الحمية الغذائية للسيدات اللواتي يرغبن في انقاص الوزن ، و ذلك من خلال المتابعة الشهرية عبر التطبيق و أيقونة الدردشة التي يمكن للأم من خلالها التواصل صوت و صورة مع مجموعة من الخبراء و الاستشاريين لإيجاد حلول

وأوضحت نور أن التطبيق يحتوي أيضاً على أيقونة استشارات، و بها أيقونات أخرى حول الضغط النفسي و الاكتئاب، و مشاكل سلوكية و تربوية و الحمية الغذائية للسيدات اللواتي يرغبن في انقاص الوزن ، و ذلك من خلال المتابعة الشهرية عبر التطبيق و أيقونة الدردشة التي يمكن للأم من خلالها التواصل صوت و صورة مع مجموعة من الخبراء و الاستشاريين لإيجاد حلول لمواجهة مشكلاتها مع الأبناء.

الدعم المعنوي

ريم ابو عيد من الأردن: هي احدي الأمهات اللواتي لجأن إلي الاستفادة من التطبيق تقول: أنه ساعدني في مواجهة عناد طفلي المستمر، كما وجدت حلولًا مناسبة للحد من حركته الزائدة، من خلال أفكار مبنية على أسس علمية، و المساعدة في تنمية مهارته.

وأضافت ريم: لقد قدم لي التطبيق الدعم المعنوي من خلال الاجابة على أسئلتي، فكان لي حلقة وصل بيني وبين أمهر الاستشاريين، حيث تمكنت من استعادة نشاطي و ثقتي بنفسي و ساعدني على اعادة ترتيب أفكاري.

تم احتضان المشروع من قبل حاضنة الأعمال الريادية في مجال التكنولوجيا  Gaza Sky Geeks و تم تقديم الدعم اللوجستي وتشبيك اعضاء فريق المشروع مع مرشدين عالميين متميزين في ريادة الأعمال

وأشارت المبتكرة نور: إنه تم احتضان المشروع من قبل حاضنة الأعمال الريادية في مجال التكنولوجيا  Gaza Sky Geeks و تم تقديم الدعم اللوجستي وتشبيك اعضاء فريق المشروع مع مرشدين عالميين متميزين في ريادة الأعمال.

ومن الجدير ذكره  أن  فكرة Gaza Sky Geeks انبثقت عن منظمة مرسى كور التي تعمل في مجال الإغاثة و التنمية الدولية و التي تعمل فكرتها لدمج الفتيات والشباب الرياديين في مكان يؤهلهم لسوق العمل و فتح مشاريعهم الخاصة بعد احتضانها من قبلهم.

أكبر تجمع للأمهات

و عن الرؤية المستقبلية للمبتكرة نور حول التطبيق تقول: أنها تسعى لأن يكون التطبيق أكبر تجمع للأمهات العربيات، وتقديم ما يقارب مئة استشارة ونصيحة يومياً وهذا يمكن أن يتحقق من خلال تفاعل الأمهات للحديث عن تجاربهن الشخصية مع الأبناء.